نصائح حول التخسيس السريع وعرض لأفضل أساليبه - مجلة يارا

جديد

مجلة يارا

متعة الحياة وإتقان المعرفة

الأحد، 2 سبتمبر 2018

نصائح حول التخسيس السريع وعرض لأفضل أساليبه


الكثير منا يبحث عن فقدان الوزن ويقوم بعمل الكثير من الأشياء من أجل ذلك، لكنه قد يفشل وربما يتراجع بسرعة إذا لم يفقد الوزن الذي يريد أن يخسره بسرعة.


لذا سوف نخبرك ببعض الأشياء السهلة التي تساعدك على فقدان الكثير من الوزن في وقت مناسب، لأنك إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فعليك أن تعرف أن هناك أشياء بسيطة جدًا قد تساهم في التحكم في وزنك، مثل تناول وجبة العشاء الغنية بالسعرات الحرارية، أو تناول الطعام في بوفيه مفتوح، وغير ذلك.


وقد تجد زيادة وزنك بسبب هذه الأشياء البسيطة قد انعكست بسرعة على ملابسك لتشعر بالضيق، لكن لا تقلق فكما وعدناك، سوف نخبرك بالأشياء التي إذا فعلتها ستُسرع من عملية فقدان الوزن:


نصائح حول التخسيس السريع وعرض لأفضل أساليبه


خطوات لفقدان الوزن بسرعة
 
يتكون هذا البرنامج من ثلاث خطوات فقط، ويتميز بأنه سهل وسريع وبسيط في تطبيقه، ويساعدك على تحقيق ثلاث فوائد مهمة لا غنى عنها في أي نظام غذائي، وهي:

تقليل الشهية.

التخسيس السريع، وفقدان وزن الجسم دون الشعور بالجوع.

تحسين عملية حرق الدهون.

ويتمثل هذا البرنامج في تلك الخطوات:

الخطوة الأولى: التوقف عن تناول الكربوهيدرات والسكريات

تساعد الخطوة الأولى على فقدان ما يقرب من 5 كجم من وزن الجسم، وهو الوزن المفقود من الدهون في الجسم والماء الزائد، وليس فقط الدهون.

وذلك لأن تناول السكريات والكربوهيدرات يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم، وبالتالي بطء عملية حرق الدهون وتراكم الدهون في الجسم، وخاصةً في مناطق البطن والردفين، ويجعل مهمة فقدان الوزن الزائد صعبة وبطيئة.

ويتم تقليل مستويات الأنسولين في الدم عن طريق الحد من تناول النشويات والسكريات، ما له فائدة أخرى غير حرق الدهون فهو يساعد أيضًا على التخلص من الصوديوم، والماء الزائد في الجسم.

الخطوة الثانية: تناول البروتين والدهون والخضروات الصحية

تلك الخطوة تساعد على التخسيس السريع للجسم، لأن ذلك يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم وبناء العضلات.

ومن مصادر الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، والتي يُنصح بها:

1- زيت الزيتون.

2- زيت جوز الهند الهند.

3- زيت الأفوكادو.

لا توجد أي مخاوف من إضافة الدهون إلى الطعام، ولكن احرص على الحصول على دهون صحية حتى تتمكن من الشعور بالشبع، ولا تضر بصحة القلب على الإطلاق.
أما عن الخضرات الصحية التي يُنصح بها، فمنها:

1- البروكلي.

2- السبانخ.

3- الكرنب.

4- الخس.

5- كرفس.

6- الخيار.

حيث يساعد تناول الخضروات على تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تحتاج إليها، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع في فترات طويلة من اليوم.

أيضًا يمكن أن يستفيد جسمك من البروتين اللازم ليستجيب إلى التخسيس السريع، وأمثلة على ذلك:

1- اللحم الأحمر.

2- الدجاج.

3- سمك السلمون، والروبيان.

4- البيض، وجميع منتجات الألبان.

ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات كل يوم على حرق 80 إلى 100 سعر حراري في اليوم، لأن الأطعمة الغنية بالبروتين هي الغذاء الأول الذي يمكن أن يفقد وزنه بسهولة وبدون عناء.

الخطوة الثالثة: رفع الأوزان ثلاث مرات في الأسبوع

تتمثل الخطوة الثالثة في برنامج التخسيس السريع وفقدان الوزن، في ممارسة التمارين الرياضية ثلاث أو أربع مرات في اليوم في الأسبوع.

ويجب ممارسة التمارين ورفع الأثقال مع مدرب خاص لضمان أقصى قدر من الاستفادة، وتجنب أي آثار صحية ضارة، حيث أن رفع الأوزان يساعد على بناء العضلات وتحفيز عملية حرق الدهون، ومنع تراكمها في الجسم.

وهناك تمارين أخرى يمكن أن تساعد في تحقيق نفس الهدف، مثل الركض، أو المشي، أو القفز، أو السباحة. فهي تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وإنقاص وزن الجسم بسرعة ونحت القوام وتجنب آثار فقدان الوزن السريع للجسم، مثل: رفع الجلد، والسيلوليت، بالإضافة إلى شحوب الوجه.

أضرار التخسيس السريع وكيفية تجنبها
 
على الرغم من وجود العديد من الطرق وأنواع الوجبات التي تؤدي إلى فقدان وزن الجسم بشكل سريع جدًا، فإن أغلبها يكون من النوع القاسي والمجهد للجسم (حيث يؤدي الشعور بالجوع طوال الوقت إلى التوتر العصبي، وبالتالي يتوقف الشخص سريعًا عن متابعة هذه الأنظمة).

كما أن كل محاولة لإنقاص الوزن يتبعها رد فعل من الجسم لاستعادتها مرة أخرى، خاصةً في حالة الخسارة السريعة. وكلما فقد الشخص وزنه بشكل أسرع، كلما كان رد فعل الجسم أكثر عنفًا.

بالإضافة إلى بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن أنظمة التخسيس السريع الخاطئة، والتي قد لا يلاحظها الإنسان، مثل:

1) اكتساب الوزن أكثر مما كان عليه وبسرعة كبيرة.

2) طرق التخسيس السريعة تمنع الجسم من الاستفادة من جميع احتياجات العناصر الغذائية التي يحتاجها، والتي تسبب الأمراض الخطيرة.

3) طرق التخسيس السريعة تسبب مقاومة سريعة للجسم، مما يجعل من الصعب محاولة فقدان الوزن في المستقبل.

4) الأضرار الشديدة على الجلد مثل سواد المنطقة تحت العين، وضعف المناعة، وعدم انتظام الدورة الشهرية للفتيات.

5) اضطراب النوم والخمول والتعب بعد أي عمل عضلي، حتى لو كان بسيطًا.

وفيما يلي بعض النصائح، لضمان الاستفادة الكاملة من برنامج التخسيس السريع، دون أضرار:

1- تغيير وجباتك الخفيفة:

إيميلي بانيس، أخصائية التغذية في مركز نورث ويست تكساس الطبي، تنصح بتناول الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية، والتخلي عن الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل الخبز، واستبدالها بقطع التفاح على سبيل المثال، ما يساعد كثيرًا في فقدان الوزن، ويمكنك من خلال هذه الخطوة فقط فقدان أكثر من رطل في شهر واحد، بطريقة صحية.

2- اترك التوابل والسكريات ذات السعرات الحرارية العالية:

بدلًا من شرب القهوة بالسكر يمكنك شربها بدون سكر، وبدلًا من تناول شريحة من البرغر مع الخردل يمكنك أن تأكلها مصحوبة بالمايونيز لخفض السعرات الحرارية قدر الإمكان.

3- اجعل لديك حافزًا لإنقاص الوزن:

التمرين هو مفتاح النجاح، تقول بانيس: "إن الأشخاص الذين يحافظون على 150 دقيقة على الأقل من النشاط في الأسبوع هم أكثر نجاحًا في فقدان الوزن، يمكنك تسلق السلم كثيرًا أو الحفاظ على المشي في حديقة محاطة بك، سيساهم ذلك في حرق مزيد من السعرات الحرارية".

4- استخدام طبق الطعام المقسم:

يمكنك استخدام الطبق المقسم للتحكم في كمية البروتين والنشويات وغيرها من الأنواع التي تصبح متوازنة ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ويجب عليك زيادة الخضروات والفاكهة؛ حيث أثبت الأخصائيون أن الذين يحصلون على الكثير من الفاكهة يفقدون الوزن أكثر من الآخرين.

5- التوقف عن تناول الوجبات السريعة:

أظهرت دراسة أجريت على 1713 بالغًا ممن نجحوا في إنقاص الوزن، أن الأشخاص الذين يبتعدون عن الوجبات السريعة هم أكثر عرضة لإنقاص وزنهم من أولئك الذين يتناولون الوجبات السريعة، كما تقول بانيس: "إذا كان عليك تناول الوجبات السريعة حاول أن تختار السلطات، وتتناول الطعام المعد بالخبز الخام".

6 - الحد من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية:

معظم الناس يعتقدون أن المشروبات ذات السعرات الحرارية ليست سوى المشروبات الغازية، ولكنها فكرة خاطئة. إذ أن الشاي المحلي ليس أقل في السعرات الحرارية من الصودا، وتوصي بانيس: "إذا كنت تريد أن تكون أفضل حالًا تناول الفاكهة بدلًا من شرب العصير".

8 – الانضمام إلى مجموعة لمساعدتك:

إذا كان لديك مجموعة من الأصدقاء الذين يتبعون حمية مثلك، فسوف يحفزك ذلك أكثر ويدعمك أن تفقد المزيد من الوزن.

9 - قسّم وجبتك لأجزاء صغيرة:

تنصح بانيس بتقسيم وجبتك إلى أجزاء صغيرة لتشعر بأنك تأكل الكثير من الطعام وتشعر بالشبع بسرعة، فعندما تقسم طعامك على أطباق صغيرة وتأكل أكثر من طبق واحد سيخبرك عقلك أنك تناولت قدرًا كبيرًا من الطعام .

وصفات صحية للتخسيس السريع
 
يعد فقدان الوزن أحد المشاكل التي تصيب العديد من الناس بسبب ارتفاع معدل انتشار السمنة بين جميع الأعمار بسبب تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات، والملح، وقلة النشاط البدني. وكثير من الناس يفضلون اللجوء إلى وصفات طبيعية للتخسيس السريع، بعيدا عن العقاقير والمواد الكيميائية. 

وتستند هذه الوصفات أساسًا على استخدام الأعشاب في فقدان الوزن وحرق الدهون.
وأهم الأمثلة على هذه الأعشاب هي البرتقال، والبابونج، وإكليل الجبل، والشمر، والكرفس، والليمون، والكمون، والشاي، والزنجبيل، والقرفة، وغيرها.

الوصفة الأولى 


المكونات:

كمون + ليمون + ماء

الطريقة: 

يتم وضع ملعقة كمون في إناء معدني، ثم تغلي كوب ونصف من الماء على النار. وبعد أن يصب الماء المغلي على الكمون في الوعاء المعدني، يقطع الليمون إلى نصفين ويضاف إلى الخليط.

وينصح بتناول هذه الوصفة صباحًا على الريق، وبعد أسبوع من استخدام الخليط سيبدأ ظهور نتائج جيدة.

الوصفة الثانية

 

المكونات: 

ثلاثون فص من الثوم المقشر بحيث لا يتم تقطيعها للحصول على أكبر فائدة بأقل قدر من الطعم والرائحة + أربع ثمار من الليمون الأصفر الكبيرة، مقطعة إلى شرائح رقيقة مع قشرها + ست أكواب من الماء + بقدونس.

طريقة التحضير: 

ضع المكونات، ما عدا البقدونس على النار حتى تغلي مرة واحدة فقط، ثم اترك الخليط ليبرد، ثم أضف البقدونس إلى الكمية المرغوبة وقم بتصفية الخليط في زجاجة من الزجاج وليس من البلاستيك، واحفظها في الثلاجة.
اشرب من تلك الوصفة بقدر فنجان قهوة، ثلاث مرات في اليوم قبل أو بعد الوجبات الرئيسية.

الوصفة الثالثة

 

المكونات: 

خل التفاح (الخل الأحمر).

طريقة التحضير:

 قم بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ (فاتر) وتناوله أثناء أو بعد الأكل، أو حتى قبل تناول الوجبة حسب الرغبة، حيث لخل التفاح فوائد كثيرة في إذابة وحرق الدهون.

الوصفة الرابعة

 

اليانسون، حيث تتناول كوبًا دافئًا من اليانسون يوميًا على الريق، وقبل تناول وجبة غداء. ويعمل ذلك على فقدان الوزن بشكل كبير.

الوصفة الخامسة

 

النعناع البلدي، حيث يؤدي شرب كوب من النعناع إلى تخليص الجسم من انتفاخ البطن والغازات، لذلك فإنه مفيد جدًا لحرق الدهون في البطن.

الوصفة السادسة

 

ليمون + قرفة
يتم تحضيرها بإحضار نصف لتر من الماء + 1/4 ملعقة كبيرة من القرفة + ثمرتين من ثمار الليمون المتوسطة الحجم + وعاء للخلط.

الطريقة: 


اعصر الليمون وقم بإزالة البذور من العصير، ثم ضع الماء في الوعاء وقم بإضافة عصير الليمون، ثم إضافة القرفة، واغلي الخليط على نار هادئة.

وأخيرًا، فمن يعتقد أنه سينجح ويفقد الوزن ويحقق ما يريد فهو سينجح بالفعل، ولكي تكسب هذه الثقة، عليك اختيار أهداف قصيرة المدى، لتتمكن من تحقيقها، والحصول على المزيد من روح التحدي والأمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم تضيف لنا مثلما نضيف لكم ؛ فائق احترامنا لكم