تقديم طلبات الهجرة إلى كندا مع الشروط والخطوات - مجلة يارا

جديد

مجلة يارا

متعة الحياة وإتقان المعرفة

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018

تقديم طلبات الهجرة إلى كندا مع الشروط والخطوات


تعد كندا واحدة من أفضل الدول في العالم بالنسبة لأمور الهجرة والاستيطان إذ يوجد أكثر من 60 برنامج متاح للأشخاص الذين يريدون الهجرة إلى كندا. يتاح لك استخدام نموذج التقييم المجاني المتوفر بالموقع الرسمي لإدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) بغية تحديد الفئة المناسبة لمؤهلاتك. إذا كان هدفك يتمثل بالهجرة الى كندا فقد وفرنا لك كافة المعلومات المفصلة عن الفئات المتوفرة والخطوات التي ينبغي عملها للهجرة إلى كندا، وذلك مثل تأشيرة الإقامة الدائمة، تأشيرة الزيارة، تأشيرة العمل ، تأشيرة الطلاب، تأشيرة الاستثمار، وغيرها.

تقديم طلبات الهجرة إلى كندا مع الشروط والخطوات

يوجد سبب رئيسي لتصاعد معدل الهجرة الى كندا، وهو أنها تقدم الكثير من الخيارات بالنسبة للساعين للهجرة من مختلف الوظائف والفئات. الحصيلة الأكبر من المهاجرين تأتي من خلال ثلاث فئات رئيسية: رجال الأعمال والمستثمرين، والعمالة الماهرة، والطلاب. وبالرغم من وجود حصة للهجرة العائلية في عدد المهاجرين بشكل سنوي ولكن أعدادهم مازالت أقل من الفئات الثلاث المذكورة بعاليه حيث تحظى هذه الفئات بحصة الأسد في معدلات الهجرة السنوية إلى كندا.

العمالة الماهرة:

 توفر كندا عدداً ضخمًا من فرص العمل المخصصة للعمالة الماهرة من غير حاملي الجنسية الكندية عبر مختلف المقاطعات والصناعات، وهذا نظرا لقلة المهارات في البلاد. يوجد عدد من المهن المطلوبة بصورة كبيرة في كندا، مثل الهندسة، الرعاية الصحية، تكنولوجيا المعلومات، قطاع الخدمات، أعمال البناء، وغيرها. ولذلك قامت الحكومة الفيدرالية بعمل تصنيف للمهن تبعًا لمستويات المهارة هذا من خلال نظام التصنيف المهني الوطني (NOC: National Occupational Classification).  ويجري استقدام العمالة الماهرة من الخارج تبعًا للمستويات المطلوبة من خلال برامج العمالة الماهرة الفيدرالية (Federal Skilled Worker) من خلال نظام الدخول السريع والبرنامج المسمى ببرنامج المرشح الإقليمي (PNP) من مختلف المقاطعات.

رجال الأعمال والمستثمرين:

 يوجد عدد من برامج الهجرة التجارية التي تعمل على جذب الاستثمار الأجنبي الى كندا. غالبية هذه البرامج تتيح الإقامة الدائمة في كندا لمقدمي طلبات الهجرة وأسرهم. يتوجب على مقدمي طلبات الهجرة من هذا النوع والذين يودون الهجرة من خلال أحد تلك البرامج أن يقوموا باستثمار مبلغ معين إضافة إلى استيفاء المعايير الرئيسية للبرنامج. تعد التأشيرة التجارية هي المصدر الرئيسي لتحقيق فرص عمل في كندا عبر الاستثمار، كذلك فهي توفر دعماً كبيراً للاقتصاد الكندي وتسهم بمعدلات التنمية.

الطلاب: 

تعرف كندا بأنها تحتوي واحدًا من أجود الأنظمة التعليمية في العالم ، كذلك فهي تعد موطن للعديد من الجامعات المرموقة التي تقدم تعليماً ممتازًا بالإضافة إلى عدد من الدورات الأكاديمية والمهنية. بيئة الدراسة المثالية والآمنة في كندا تجتذب عشرات الآلاف من الطلبة كل سنة. في الفترة الأخيرة، أعلنت الحكومة الكندية عن تخفيف القوانين الخاصة بالهجرة فيما يخص الطلاب، وذلك من أجل مساعدتهم في التحصل على الجنسية والإقامة الدائمة، إذ تصنف كندا الطلبة الوافدين من الخارج كقوة عاملة محتملة يمكن أن تعمل على سد النقص في المهارات بمختلف الصناعات والمهن في كندا.

شروط الهجرة الى كندا

تتباين شروط الهجرة إلى كندا تبعًا لبرامج الهجرة المختلفة وفئات التأشيرات. وعلى الرغم من هذا فهناك بعض المتطلبات الرئيسية المشتركة بالنسبة لغالبية برامج الهجرة. وقد أوردنا ههنا المتطلبات الأساسية للهجرة إلى كندا عبر نظام الدخول السريع، وكذلك عبر برامج الهجرة المختلفة الأخرى:

إجادة اللغة:

 يتوجب أن تقوم بتقديم دليل على إتقانك لواحدة من اللغات الرسمية في كندا (الإنجليزية أو الفرنسية) وهذا عن طريق التحصل على الدرجات المطلوب إثباتها من إحدى وكالات الاختبار والاعتماد المسجلة. فعلى سبيل المثال الدرجة المطلوبة باختبار الآيلتس الخاص باللغة الإنجليزية (IELTS: International English Language Testing System). هي CB7 في 4 من الأقسام اللغوية المختلفة.

التعلیم: 

سيتوجب علیك أن تقدم التقریر الخاص بتقییم الشهادة العلمية التي تحصلت عليها من خارج كندا  (ECA)  لدى تقدیم طلب الھجرة. وتعد مؤسسة (WES) هي المؤسسة الأكثر موثوقية للحصول على التقارير المعتمدة الخاصة بالتقييم.

متطلبات الصحة والشخصية: 

حتى تصبح مؤهلاً للهجرة إلى كندا يتوجب عليك أن تكون في صحة جيدة ومتمتعًا بسمعة طيبة، كذلك سيكون عليك أن تقدم الشهادات الطبية بالإضافة إلى شهادة من الشرطة لإثبات ذلك.
وقد يختلف عدد من العوامل الأخرى، مثل العمر، القدرة على التكيف، خبرة العمل، وما إلى هذا تبعًا لبرنامج الهجرة أو نوع التأشيرة التي ستقوم بتقديم الطلب للحصول عليها.

الوقت المطلوب لاستكمال خطوات الهجرة إلى كندا

تعتمد مدة الحصول على تأشيرة الهجرة إلى كندا على الوقت الذي يستغرقه اكتمال كافة الإجراءات المطلوب عملها، وهي إجمالي المدة اللازمة لاستيفاء وتقديم الملفات الشخصية. أما وقت معالجة الإجراءات فيخضع لعوامل عدة أبرزها برنامج الهجرة أو فئة التأشيرة التي تقوم باختيارها:

برنامج الهجرة: 

قد يختلف وقت معالجة طلبات الهجرة إلي كندا حسب نوع برنامج الهجرة الذي تقوم باختياره، مثل نظام الدخول السريع، ونظام الهجرة العائلية وكذلك غيرها من برامج الهجرة المختلفة. يجب عليك مراجعة الموقع الرسمي لمعرفة وقت المعالجة لكافة البرامج المذكورة بالإضافة إلى أنظمتها ومعاييرها.

طلب التأشيرة: 

يتوقف وقت معالجة طلب الهجرة على ما إذا كنت قد قمت بتقديم طلب التأشيرة بصورة صحيحة ومكتملة أم لا. التفاصيل غير الصحيحة أو الطلبات غير الكاملة قد تتسبب  بتأخير وقت معالجة طلبك.

الوثائق و المعلومات: 

تتوقف مدة معالجة طلبك كذلك على مدى سرعتك في توفير المعلومات والوثائق المطلوبة. لهذا تأكد من أن كافة الوثائق والشهادات المطلوبة جاهزة، وذلك مثل شهادة الآيلتس، تقرير تقييم الشهادة العلمية، وما إلى ذلك من الشهادات الشخصية والصحية التي سيجري طلبها في وقت لاحق عند تلقي الدعوة من دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية ( (IRCC.

لتجنب التأخير ننصحك بالتواصل مع مكتب سفر أو محامي هجرة موثوق لإكمال كافة الإجراءات في موعدها المناسب فيما يتعلق بطلب التأشيرات، شهادة الآيلتس، ترتيب الوثائق والشهادات، وما إلى ذلك من المطلوبات. بمجرد أن يتم تجميع الوثائق المطلوبة، فسيكون عليك التحقق من مجموع نقاطك لكل من برامج الهجرة التي تريد تقديم طلب للحصول عليها، إذ أن نظام كندا للهجرة يعتمد على النقاط التي يجري منحها تأسيسًا على المعلومات في ملفك الشخصي الذي قدمته.

نظام النقاط للهجرة الى كندا وكيفية احتسابها


تعطى النقاط بنظام الهجرة إلى كندا لكل فرد تبعًا للمعايير المحددة وفقًا للمعلومات التي قام بتقديمها في ملفه الشخصي عند طلب الهجرة إلى كندا، كالتعليم، العمر، إجادة اللغة، الخبرة العملية، وما إلى ذلك. ومن المهم أن تدري بأن عدد نقاطك قد يكون مختلفا تبعًا للبرنامج الذي تود أن تقوم بتقديم طلب للهجرة من خلاله. على سبيل المثال، فنظام الدخول السريع يحتوي نمطًا محددًا في منح نقاط الهجرة. من جهة أخرى فإن برنامج العمالة الماهرة في الكيبك (QSWP)  يوجد لديه عدد من المعايير المختلفة لمنح النقاط. لذلك فإننا ننصحك باستشارة محامي هجرة موثوق أو مكتب سفريات للحصول على المساعدة فيما يتعلق بالإجراءات، والشروط، والنقاط التي يتم منحها من خلال برنامج الهجرة الذي تود التقدم إليه للحصول على تأشيرة.
وكما قمنا بالإيضاح في الفقرة السابقة، فإن نظام الهجرة إلى كندا يقوم على احتساب النقاط إذ يجري منحك نقاطاً تأسيسًا على المعلومات الموجودة في ملفك الشخصي، مثل التعليم، والعمر، والخبرة العملية، وإجادة اللغة، إلخ. ويجري تحديد مدى أهليتك للهجرة إلى كندا بناء على مجموع النقاط الممنوحة. فإذا كنت قد حققت النقاط التي تؤهلك لبرنامج هجرة معين، فسوف تكون مؤهلاً لتلقي الدعوة من  (ITA) للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

ولهذا فإن أول الخطوات هي أن تقوم باحتساب نقاطك باستخدام أحد المواقع التي توفر حاسبة مجانية أو تقييم مجاني لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للهجرة إلى كندا أم لا. 

هناك 10 تعليقات:

  1. الردود
    1. سيتوجب علیك أن تقدم التقریر الخاص بتقییم الشهادة العلمية التي تحصلت عليها من خارج كندا

      حذف
  2. عايز اهاجر للعمل والكسب الحلال

    ردحذف
  3. انا محتاج اسافر اجتهد و اعمل بجد لأنى محتاج ابقى اعمل مشروع

    ردحذف
  4. For me imegration to Canada means development for my personality, work, income and new people can to see me and several civilizations to create relationship and membership with this succeffull inveronment.

    ردحذف
  5. يا رب تاخدني من البلد دي عشان نرتاح منها

    ردحذف
  6. والله انا اشتغل اي حاجه بس امشي من البلد دي عاوزين نعيش في جو وراكي ارقى من كده

    ردحذف
  7. والله انا اشتغل اي حاجه بس امشي من البلد دي عاوزين نعيش في جو وراكي ارقى من كده

    ردحذف
  8. انا ادفع الى عوزينو بس امشي من البلد دى

    ردحذف
  9. عاوز اقدم للهجره افادكم الله

    ردحذف

تعليقاتكم تضيف لنا مثلما نضيف لكم ؛ فائق احترامنا لكم