أنواع ارتداء العدسات اللاصقة ومواصفاتها - مجلة يارا

جديد

مجلة يارا

متعة الحياة وإتقان المعرفة

الخميس، 7 سبتمبر 2017

أنواع ارتداء العدسات اللاصقة ومواصفاتها

هل تفكر في التغيير من ارتداء النظارات إلى ارتداء العدسات اللاصقة؟ أم هل تريد فقط ارتداء العدسات اللاصقة في بعض الأحيان؟ ربما كنت ترتدي العدسات في الماضي وأصبحت تفكر فيها مرة أخرى! إذا كان الأمر كذلك فقد يكون لديك بعض الأسئلة حول ما هو متاح حاليًا، وما هي أحدث المنتجات عالية التقنية الموجودة بالأسواق.
ارتداء العدسات اللاصقة

لمساعدتك في الحصول على فهم أفضل للعدسات اللاصقة المتاحة، وما هو النوع الذي سوف يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك، كذلك للرد على أية أسئلة لا يمكنك العثور على إجابات لها، فقد حاولنا من خلال هذا المقال أن نستوفي كل ما يخص العدسات اللاصقة من حيث النوع والجودة وطريقة العمل، مع ضرورة التنبيه بأن كل هذا لا يغني عن زيارة طبيب العيون لتحديد ما هو مناسب لك بصورة طبية سليمة.


العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع وهي:



  1. العدسات اللاصقة اللينة
  2. العدسات اللاصقة الغازية (التي يشار إليها أحيانا بالعدسات الصلبة أو عدسات GP)
  3. العدسات اللاصقة الملونة 




العدسات اللاصقة اللينة




العدسات اللاصقة اللينة هي الخيار الأكثر شعبية لعدد من الأسباب، أولاً أنها مصنوعة من أحدث التقنيات البصرية، مما يجعلها مريحة ومرنة وتصلح لساعات طويلة من الارتداء، وثانيًا أن تصميمها قابل للتكيف مما يعني أيضا أنها تقريبًا تتوافق مع أي شخص يريد ارتداء العدسات.

كما يمتلك مرتدي العدسات اللاصقة اللينة حرية أكثر بكثير ممن يرتدي العدسات اللاصقة الغازية، فالأخير غالبا ما يكون ملزما بأنماط ارتداء صارمة. كذلك يمكن ارتداء العدسات اللينة بشكل متقطع، وبالتالي فهي خيار مفضل لأي شخص يريد التبديل بين العدسات والنظارات في الكثير من الأحيان. العدسات اللاصقة اللينة متوفرة لتصحيح الأنواع التالية من حالات العين: قصر النظر – طول النظر – الاستجماتيزم - طول النظر الشيخوخي. ولمعرفة ما هي العدسات التي سوف توافق الحالة الخاصة بك سوف تحتاج إلى زيارة أخصائي العيون للحصول على العدسة اللاصقة المناسبة تبعًا لاختبار العين الذي سيتم إجراؤه لك.

ومثلما أن للناس العديد من أنماط الحياة المختلفة، أيضًا يتم توفير العدسات اللاصقة اللينة المتناسبة مع هذا الاختلاف وأنماط الارتداء المتباينة، وهذه هي:

العدسات اللاصقة المتاحة يوميًا: تم تصميم العدسات اللاصقة التي يمكن التخلص منها يوميا - والتي تعرف أيضا باسم الصحف اليومية - ليتم ارتداؤها ليوم واحد ثم يتم التخلص منها. أنها لا تتطلب أية منتجات إضافية مثل محلول العدسات اللاصقة، ولكن على الرغم من ذلك فإنه يفضل لمرتديها أن تكون قطرة تنظيف العين في متناول اليد إذا شعر بأن عينه في حالة جفاف.

العدسات اللاصقة لمرتين أسبوعيًا: ويشار بذلك إلى عدستين يمكن التخلص منهما أسبوعيا، وتعرفان أحيانا باسم العدسات الأسبوعية، وكما يوحي اسمها فهي منتجة للارتداء يوميا لمدة أسبوعين ثم استبدالها بزوج جديد. العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين تتطلب التنظيف اليومي والتخزين الجيد أثناء فترة النوم، لهذا سوف تحتاج إلى محلول العدسات اللاصقة الذي يتوافق معها. سوف يوصي طبيب العيون الخاص بك باستعمال محلول معين لضمان عمل العدسات بشكل أفضل، مع العلم بأن معظم المحاليل متعددة الأغراض حاليًا هي آمنة للاستخدام مع العدسات اللاصقة اللينة.



العدسات اللاصقة الشهرية: غالبا ما تسمى علميًا بالمواد المستهلكة الشهرية "مونثليز"، وعلى غرار العدسات اللاصقة لمرتين أسبوعيا فإنه يتم ارتداؤها يوميا وتنظيفها وتخزينها جيدًا خلال فترة النوم. يمكنك ارتداء هذه العدسات لمدة شهر ثم تغييرها بزوج جديد.


العدسات اللاصقة الغازية




العدسات اللاصقة الغازية القابلة للاختراق هي خيار آخر لمرتدي العدسات المحتملين، يشار إليها أحيانا باسم العدسات الصلبة أو GP، وذلك تبعًا لدرجة نفاذية هذه العدسات، ومع ذلك فلا يجب تقييمها بناءً على الاسم. وعلى عكس العدسات اللاصقة اللينة أو الناعمة فإن العدسات اللاصقة الغازية لا تحتوي على المياه، لكنها تأسيسًا على طبيعة عملها وتقنيتها لا تزال توفر مستويات عالية من الراحة.

كانت العدسات اللاصقة الغازية في السوق لفترة أطول بكثير من العدسات اللينة، وعلى الرغم من أنها قد انخفضت من حيث شعبيتها، فإنها لا تزال تشتمل على العديد من الفوائد لحالات محددة من مرتدي العدسات اللاصقة، وذلك بسبب أن تكوينها يتناسب مع الكثير من أنواع العين والوصفات العلاجية المختلفة، الأمر الذي يجعلها مثالية لأولئك الذين يواجهون صعوبة في التأقلم مع العدسات اللينة. وعلى عكس العدسات اللينة فهي أكثر دواما ويمكن ارتداؤها لفترات أطول من الوقت، وغالبا ما يتم ارتداؤها يوميا واستبدالها كل ستة إلى اثني عشر شهرا.

العدسات الغازية القابلة للنفاذية مثالية للأشخاص التاليين: أولئك الذين لديهم الاستجماتيزم لأنها توفر عدسة مركبة أكثر صلابة - الأشخاص الذين يعانون من مشاكل العين التي تسبب عدم انتظام في حركة العين – الأشخاص الذين لا يجدون رؤيتهم حادة بما فيه الكفاية مع العدسات اللينة.

ملحوظة هامة للذين يتحيرون في اختيار العدسة اللاصقة: إذا كنت غير راض عن العدسات الغازية القابلة للاختراق، وغير متأكد بصورة كاملة من العدسات اللينة، فهناك بديل موضوعي لذلك الأمر، حيث يمكن لطبيب العيون أن يتناسب مع متطلباتك البصرية بما يعرف بالعدسات الهجينة، وهذه الأنواع من العدسات مزودة بأنسجة نفاذية غازية وأنسجة لينة وناعمة لمزيد من الراحة للعين.


العدسات اللاصقة الملونة




العدسات اللاصقة الملونة هي العدسات الناعمة المصنوعة للارتداء كمستهلكات يومية أو أسبوعية أو شهرية، والتي يمكن أن تغير لون عين الشخص، فهي غالبا ما تكون متاحة في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان والظلال.

يمكن شراء العدسات الملونة أو التجميلية لتتناسب مع الوصفة الطبية القائمة لفترة طويلة أو قصيرة تبعًا لحالة النظر. وبعض من العدسات اللاصقة الملونة الأكثر شعبية تشمل مجموعة فريش لوك التي أنتجتها شركة ألكون. إذا كانت حالة العين لديك غير مستقرة، أو تعاني من أعراض مثل الاستجماتيزم أو طول النظر الشيخوخي، فسوف تجد صعوبة في العثور على العدسات اللاصقة الملونة السائدة التي تتوافق مع حالة العين. فإذا كنت تريد حقا أن ارتداء العدسات الملونة فإننا ننصح بالتحدث إلى أخصائي العيون لمعرفة الخيارات المتاحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم تضيف لنا مثلما نضيف لكم ؛ فائق احترامنا لكم