ماهو حقن البوتوكس وكيف يتم استخدامه وما هي الاثار الجانبية له ؟ - مجلة يارا

جديد

مجلة يارا

متعة الحياة وإتقان المعرفة

السبت، 26 أغسطس 2017

ماهو حقن البوتوكس وكيف يتم استخدامه وما هي الاثار الجانبية له ؟

يُعّد حقن البوتوكس من أشهر مصطلحات عالم التجميل الحديث وهو من الحلول التي تًعِد بشباب دائم وتخالف مقولة (لايصلح العطار ما أفسده الزمن )، لكن ما هو البوتوكس بالظبط وكيف يستخدم؟، وما هي مميزاته؟ والكثير من التفاصيل عنه نكتشفها في هذا المقال.

Botox injections

ماهو البوتوكس وكيف ينتج؟


 البوتكس وهو اختصار botulinum toxin مادة تستخلص معملياً من أحد أنواع البكتيريا وإسمها العلمي المطلية الوشيقية (Clostridium Botulinum)  وهذه المادة معروفة بخصائصها المؤدية لارتخاء العضلات من خلال حجبها للنشاط العصبي للعضلة، ويوجد أنواع مختلفة من البوتوكس تنقسم إلى botulinum toxin  A,B ولكل منها خصائصه المختلفة، والبوتوكس المستخدم علاجيا هو أحد المشتقات المنقاة من مركبات botulinum toxin A لذا لا تسبب آثار سامة عند استخدامها بشكل صحيح.



ما هي استخدامات البوتوكس؟


يستخدم البوتوكس في علاج عدد كبير من الأمراض المختلفة مثل تشنجات العضلات بالرقبة والأطراف كالأصابع وكاحل القدم وعلاج التعرق الزائد والحركات الاإرادية لجفن العين أو الحَوَل وكذلك إضطرابات المثانة وإرتشاح البول الناتجةعن أمراض عصبية مثل إصابة الحبل الشوكي أو مرض التصلب المتعدد، ويستخدم كذلك في علاج الصداع النصفي المزمن عند البالغين (الشقيقة)، أما استخدامات البوتوكس التجميلية تتمثل بشكل رئيسي في التخلص المؤقت من تجاعيد الوجه.فمع استخدام البوتوكس في علاج الأمراض المختلفة منذ أكثر من ثلاثين عاماً لوحظ بالتجارب السريرية تأثيره على علاج تجاعيد الوجه وبدأ استخدامه التجميلي المعروف منذ عقد التسعينات. ويُعتبر البوتوكس من أكثر العلاجات الفعالة للتجاعيد المتحركة وهي التي تظهر عند تحريك الوجه مثل التي تظهر عند العبوس، وتنتج هذه التجاعيد من تعابير الوجه التي تمارس يوميا وتتراكم مع مرور السنوات.


قد يهمك ايضا: 

حقن الفيلر لعلاج تجاعيد الوجه وحل مشاكل البشرة


كيف يتم العلاج بحقن البوتوكس؟


يتم إعطاء البوتوكس من خلال حقن عادية لكن يجب إعطائها من خلال طبيب مختص ومحترف خاصةً عند استخدامها لتجميل الوجه، ويعتبر  البوتوكس حل تجميلي غير جراحي فعال لإزالة التجاعيد ويبقى أثره حوالي ثلاثة أشهر في المتوسط وأحيانا ما بين أربع إلى ستة أشهر حسب عمق التجاعيد، ويمكن للبوتوكس إزالة التجاعيد من خلال إرخاء العضلات وكذلك رفع الحاجب أو جفن العين العلوي لعدة مليمترات ،ويمكن استخدامه لمناطق مختلفة من الوجه مثل الجبين و جوانب العين وبين الحاجبين وكذلك الذقن والشفاه والرقبة.

ويتم حقنه في موضع واحد أو أكثر في الجلسة الواحدة حسب الحالة المُعاَلَجة، في حالة تجاعيد الوجه يتم وضع مخدر موضعي على الوجه وتركه لحوالي ربع ساعة ثم يتم ازالته وحقن كميات ضئيلة جدا على أماكن التجاعيد بواسطة حقن صغيرة الحجم وتستغرق العملية بضع دقائق ولا يوجد أي حاجة لفترة نقاهة بعدها أو البقاء تحت الملاحظة الطبية ويمكن للمريض العودة لأنشطته اليومية على الفور لكن ينصح بعدم ممارسة الرياضة أو النشاطات العنيفة لمدة 48 ساعة على الأقل بعد إجراء العملية وكذلك التعرض لدرجات الحرارة الشديدة بعدها بحوالي أربع أيام 

في حال إعطائه للتعرق الزائد في منطقة الإبط يجب إزالة الشعر من المنطقة قبل 24 ساعة من عملية الحقن وتجنب استخدام مزيل للعرق بعدها بحوالي24 ساعة كذلك وتجنب المشروبات والمأكولات الساخنة والحركة الكثيفة قبل الحقن بنصف ساعة على الأقل.
أما في حالة استخدام البوتوكس للعين لعلاج الحول أو الحركة اللاإرادية لجفن العين يجب استخدام قطرات ومراهم معينة أو عدسة خاصة أو أي أداة أخرى لحماية العين حسب تعليمات الطبيب المعالج. 

استخدام البوتوكس للعين

النتائج المتوقعة والفعالية لحقن البوتوكس



تختلف آثار عملية حقن البوتوكس من حالة إلى أخرى وحسب الغرض المعالج لكن في حالة إزالة التجاعيد تحديدا ًتبدأ فاعلية البوتوكس بالظهور بعد ثلاثة أو أربع أيام من العملية وتكتمل النتيجة بعد أسبوع وأحيانا أسبوعين. ويجب مراجعة الطبيب المعالج بعد مرور أسبوعين لملاحظة آثاره وإذا كانت هناك حاجة لتدخل طبي للإصلاح أو معالجة أضرار معينة  وتعود التجاعيد للظهور تدريجيا بالوجه بعد فترة من ثلاث إلى ستة أشهر من إجراء العملية.

ماذا يحدث عند تفويت جلسة دورية للعلاج بالبوتوكس؟
من مميزات البوتوكس أن تأثيره مؤقت ويتم إعطائه على فترات متباعدة لذا لايوجد أي ضرر عند تفويت إحدى جلسات العلاج. (2)


موانع الاستخدام 


  • يفضل عدم إعطائه لمن هم دون سن السادسة عشر سنة.
  • وإذا كان لدى المريض حساسية من البوتوكس
  • يجب أخذ الاحتياط للمصابين بأنواع معينة من الحساسية ومراجعة الطبيب المختص.
  • للسيدات أثناء الحمل والرضاعة أو التخطيط للحمل تنصح ادارة الغذاء والدواء الأمريكية بأخذ الحذر واستشارة الطبيب المختص قبل بدء العلاج بالبوتوكس في هذه الحالات.
  • إذا كان المريض يتعاطى أدوية لتجلط الدم.
  • عند الإصابة بأمراض نزفية أو عصبية أو عدوى ميكروبية في مواضع أخذ الحقنة (1)


الآثار الجانبية لحقن البوتكس

قد يتسبب العلاج بالبوتوكس في بعض الحالات بصداع وكدمات وألم في موضع الحقن وفي نحو 1% من الحالات قد يسبب تساقط رموش العين أو الحواجب والتي تعود للنمو بشكل طبيعي بعد أشهر قليلة، وللمرضى الذين يتعاطون أدوية مضادة للتجلط بشكل مستمر مثل الأسبيرين والايبوبروفين تسبب زيادة سيولة الدم مما قد ينتج عنه زيادة خطر النزيف في موضع الحقن وزيادة الكدمات الناتجة لذا يجب التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل أسبوعين من بدء العلاج ويجب إخبار الطبيب المعالج كذلك في حالة تناول بعض المكملات الطبيعية مثل كبسولات زيت السمك وفيتامين E والجنكة وهي أيضا تزيد من سيولة الدم. وأيضا في حالة زيادة جرعة البوتوكس قد تتأثر العضلات بشكل زائد مما يمنح الوجه منظر متخشب وغير طبيعي لذا ينصح بوضع جرعة مناسبة لينتج مظهر طبيعي وحيوي للوجه.


وكذلك يجب التشديد على إجراء العملية عند طبيب محترف ومرخص من جهة معروفة حيث تصل أضرار حقن البوتوكس عند حقنها بطريقة خاطئة وانتشارها من موضع الحقن الى مشاكل بالبلع والتنفس وتظهر بعد ساعات إلى عدة أسابيع من عملية الحقن خاصة في حالات الأطفال الذين يتم علاجهم من تشنجات الرقبة(3).

المصادر:

1-https://www.drugs.com/botox.html
2-http://www.webmd.com/beauty/features/the-surprising-benefits-of-botox
3-https://www.webteb.com/articles/87_1848

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم تضيف لنا مثلما نضيف لكم ؛ فائق احترامنا لكم