علاج الم المفاصل بأكثر من 30 وصفة عشبية - مجلة يارا

جديد

مجلة يارا

متعة الحياة وإتقان المعرفة

السبت، 19 أغسطس 2017

علاج الم المفاصل بأكثر من 30 وصفة عشبية

المفاصل : هناك العديد من الاكياس الزلالية بجسم الانسان على الرغم من اهميتها فان احدا لم يهتم بنفص القدر الذى يتم الاهتمام فيه بآلام المفاصل الاخرى وتم اهماله واهمال علاجه مادام يقوم بوظيفته ، فما العلاجات الناتجة التى تمت تجربتها ويمكن ان يخفف الآلام بشكل نهائى؟


علاج الم المفاصل


اولا:الراحة هى افضل علاج الآلام المفاصل واول شئ يمكنك ان تعالج به آلام المفاصل هو الراحة
امتنع عن الانشطة التى تسبب لك هذه الآلام.

ثانيا: خفف من الالم باستعمال الثلج وشئ ساخن اذا كان التورم ليس حادا وحرارة المفصل بردت فإن العلاج باستخدام البارد والساخن لمدة عشرة دقائق بالتبادل.

ثالثا: تناول بعض الادوية دون وصفة طبية مضادة للالتهاب طالما انه ليس لديك حساسية له.

كما يفضل الاسبرين فهو ممتد المفعول ويجعلك تحتفظ بنسبه منه فى دمك دون الحاجة لتناوله كثيرا.

رابعا:خفف من الالم باضافة زيت الخروع عادة ما تخفف حدة الالم فى خلال اربعة ايام او خمسة الا انها يمكن ان تستمر لفترة اطول من ذلك .
حينما تخف حدة الالم يجب تغيير العلاج المستخدم ففى هذه المرحلة عليك باضافة شئ ساخن بدلا من الثلج واداء التمارين بدلا من الامتناع عن الحركة.

خامسا:قم بأرجحة ذراعيك اذا كنت تعانى من الم بالمرفق او بالكتف فان الاطباء ينصحونك بارجحة الذراع فى الهواء لإراحة الالم.
وعليك بممارسة هذا التمرين واداء التمارين دقيقتين على الاقل وليكن معظمها اثناء النهار.

عادة ما يشعر كبار السن بآلام شديدة تسرى فى اليد مع الاحساس بالوخز فيها وذلك عند مواصلة الكتابة لفترة ليست طويلة لدرجة تجعلهم يتركون القلم...فما سبب تلك الآلام وكيف يمكن علاجها؟

ان ضيق النفق الرسغى ليس مرضا يظهر بين عشية وضحاها وانما هو اضطراب يصيب الاعصاب بشكل تراكمى ويتطور بمرور الوقت نتيجة تكرار حركة اليديدن بشكل مرهق. وللتخلص من آلامه:

اولا: حركة اليد على شكل دائرة حينما يبدأ الشعور بالوخز,فقد آن الاوان ان تبدأ ممارسة بعض تمارين اليد الخفيفة.

ثانيا: اظهرت الابحاث العلمية الحديثة ان العلاج بفيتامين ب6 يساعد على الشفاء ويساعد على التخفيف من حدة اعراض الضيق الرسغى الا انه يحذر من ان العلاج بفيتامين ب 6 لا يحقق الشفاء العاجل,يجب ان تتحلى بالصبر فان الامر يستغرق فى الغالب حوالى ستة اسابيع.

ثالثا: ارفع يدك عن لوحة المفاتيح التى امامك او ارفعها عاليا فى الهواء,ارفع يديك فوق راسك وحرك ذراعك حركة دائرية مع تحريك رسغك دائريا فى نفس الوقا.

رابعا: داوم على الراحة وتمرين الحركة الدائرية للرقبة,مع تحريك رقبتك الى الخلف والى الامام ثم قم بإمالة رأسك على كلا الجانبين وحرك رقبتك باتجاه كتفك الايمن ثم باتجاه كتفك الايسر.

خامسا:اجعل من التمارين الرياضية عادة لك مثل الاكل:انه من المهم ان تمارس التمارين الرياضية وتمارين الاسترخاء لكل العضلات التى تسبب لك الالم كل يوم.
الم او التهاب المفاصل

ما الاعشاب التى تعالج الم او التهاب المفاصل والروماتيزم؟

الزنجبيل: تستخد كمادات الشاى الزنجبيل لتخفيف الم المفاصل ويفيد كذلك عمل حمامات ماء ذافئ مضافا اليها كمية من بودرة الزنجبيل.

حمام الكافو: يحضر شاى مركز من اوراق الكافور باضافة ربع فنجان من الاوراق المجففه الى حوالى نصف لتر من الماء النغلى ويضاف هذا المنقوع الى ماء الحمام لتخفيف الم المفاصل.

العلاج بالخل: يمتاز خل التفاح على وجه الخصوص بمفعول مقاوم لالم والتهاب المفاصل,تعمل كمادات من الخل على المفصل المؤلم وتؤخذ حمامات ماء مضافا اليها كمية من الخل ويشرب الخل مخففا بالماء(2 ملعقة من الخل لكل فنجان ماء).
اعانى من التهاب بالمفاصل واقوم بوضع العديد من الدهانات الا ان الالم ينتهى..فما العلاج من الاعشاب الطبيعية ؟
من الاعشاب الطبيعية التى تساعد فى علاج التهاب المفاصل ما يلى :

الزنجبيل : يفيد فى نخفيف الالم والتورم تشرب جذور الزنجبيل كمشروب عشبى او استخدام الزنجبيل بكثرة على الطعام كتوابل والزنجبيل يحد من تآكل المفاصل وهشاشة العظام.

الكركم: يحتوى الكركم على مادة الكركمين وهى كيمائية تعمل على حماية المفاصل ومنع تآكلها والحد من الالتهاب حول الغشاء المبطن للمفصل.

الاناناس: تساعد مادة البروسلين الموجودى بالاناناس فى الوقاية من التهابات المفاصل والعظام والعضلات ولذا يكثر الرياضيونمن تناول هذه الفاكهة حلوة المذاق , كما ان الاناناس ايضا يسهم فى هضم الفيبرين وهو المركب الذى له دور فى بعض التهابات المفاصل.

الفلفل الاحمر: يحتوى الفلفل على مادة الكابسايسين وهى مادة مسكنة للالم ويمكن ان يضاف الفلفل الاحمر الى عصير الطماطم ويشرب بعد الوجبات كما يمكن عمل كريم من الفلفل الاحمر بعجنه واستخدامه كلبخة موضعية مع الحرص الا يصل الى العينين والاغشية المخاطية كالانف.

عطر النعناع: يساعد عطر النعناع فى منع تلف الخلايا بعطر النعناع حمض الروزمارينك وهو مركب ذو خصائص مقاوم للبكتيريا والالتهابات والفيروسات فهو يحقق حماية وعلاج للالتهابات المفصلية اضف عطر النعناع الى شرابك الساخن المفضل.
وصفات التهاب المفاصل


  • ينقع اكليل الجبل مع الزعتر والزيزفون يصفى المزيج ويحلى بالعسل النحل ويشرب على الريق وقبل النوم.
  •  يغلى الزنجبيل ويضاف الى المغلى عطر النعناع ويحلى بعرق السوس ويشرب ثلاث مرات يوميا بعد الوجبات.
  • سلطة الفواكه : تصنع من الطماطم والبقدونس والكرنب والبصل ويضاف اليها الثوم.
  • سلطة الفواكه :تصنع من التفاح والتين والكريز مع اضافة عصير الليمون او البرتقال.
  • الزيوت : مثل عطر النعناع وزيت زهرة الشمس وزيت الزيتون وزيت الجوز وزيت الزبيب والسمسم.
  • المشروبات : عصائر الموالح كالبرتقال والليمون وعصائر الفواكه الطازجة فى موسمها وافضلها التفاح والمشمش والشاى الخفيف(غير المغلى).


اعانى من آلام بالمفاصل على العلم بانى غير مصابة بالهشاشة او الخشونة او الالتهاب,فما الاعشاب التى يمكن استخدامها.


هذه بعض الوصفات العشبية التى تفيد فى حالة آلام المفاصل:

  •  تؤخذ اوراق البقدونس مع الثوم وزيت الزيتون,ويهرس الجميع وتعمل لبخة توضع على المفصل.

  •  يطبخ التين الطازج (قدر 7 ثمرات)مع اوراق التوت (7 ورقات من التوت ايضا) على نار هادئة ثم يصفى ماؤه فيؤخذ ملعقة من المطبوخ مع شرب ملعقة من الماء يقضى على آلام المفاصل.

  • يطحن الزعتر البرى ويعجن فى عسل النحل ويضاف قليل من زيت الزيتون ويدهن مكان المفصل المؤلم.



  •  تؤخذ خميرة العطار قدر فنجان مع كوب عسل نحل وملعقة زعفران صغيرة يعجن الجميع ويؤخذ ملعقة صغيرة قبل النوم.


ما الاعشاب التى تساعد على التخلص من حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس؟

البقدونس: وجد ان تناول منقوع البقدونس بصقة متكررة يساعد على تصريف بللورات حمض اليوريك المترسبة بالمفاصل,خاصة اذا اخذ بالاضافة لعصائر التوت.

الاناناس: توصف عصائر الاناناس لتخفيف الم المفاصل الناتج عن الاصابة بالنقرس.
آلام الظهر


ماهى اسباب آلام الظهر وما الاعشاب التى تساعد فى التخفيف من هذه الآلام؟

آلام الظهر
من الاسباب الشائعة لاوجاع الظهر : الوضع الخاطئ للجسن (مثل التقوس عند الجلوس) او رفع الاشياء بطريقة غير سليمة او النوم فوق مرتبة شديدة الليمونة,وقد يكون السبب سقطة ادت الى اصابة العضلات او العظام او الفقرات العظمية بتمزقات او اضطرابات.
ومن الاعشاب المسكنة لآلام الظهر ما يلى :

الفلفل الاحمر: الفلفل الاحمر او الشطة يحتوى على مادة الكابسايسين وهذه المادة بالاضافة الى اثرها المسكن تقوم بحث الجسم على افرازات الانروفونات المسكنة للالم والتى توجد فى الجسم ويمكن خلط مسحوق الشطة الحمراء مع اى كريم مسكن آخر ووضعها على الجلد مباشر او عمل كريم من ضرب الفلفل الاحمر الطازج بالخلاط وخلطه بالعسل وعمل لبخة منه.

  •  الصفصاف :تجفف اوراق الصفصاف او لحاؤها وتسحق ويصنع منها مشروب عشبى ويستخدم زيت الصفصاف كمسكن موضعى للآلام.

  • النعناع : تحتوى على المنثول والكافون وهى من المركبات الطبية المخصصة لعلاج آلام الظهر فهى تساعد على فك تقلص العضلات,ويمكن استعمال الزيوت العطرية للنعناع الفلفلى كزيت مسكن موضعى.


علاج الم التهاب الفقرات

اعانى من التهاب الفقرات , فما العلاج بالاعشاب؟
من الاعشاب التى تساعد فى تسكين آلام التهاب الفقرات ما يلى :

1- الزنجبيل : تحتوى جذور الزنجبيل على مواد مسكنة للالم ومضاد للالتهاب تعادل مادة البابين والبروملين ويمكن تناول العشب على هيئة مشروب او صبغة او وضع مسحوقه على الطعام فهو من التوابل جيدة المذاق.

2- الذرة :يلطف دقيق الذرة المطحونة من آلام الفقرات والتيبس , وذلك اذا وضع كبودرة على الجلد فوق المنطقة المصابة بما يمنع الحكة ويلطف الجلد.

3- اللوز : تؤخذ ملعقة من زيت اللوز يوميا بعد العشاء مع اكل فاكهة معها (يفضل الاناناس او الكيوى او التين او الجريب فروت).

4- زيت الزيتون : تؤخذ ملعقة من زيت الزيتون صباحا على الريق مع شرب كوب الليمون بعدها.

5- البقدونس : تصنع لبخة من اوراق البقدونس كفرم, وتضمد مساء وتفك فى الصباح لمدة اسبوع.

6- الثوم : يمكن عمل لبخة من الثوم المفروم مع اضافة الفجل والحلبة بزيت الزيتون.


علاج الم هشاشة العظام

انا سيدة فى السبعين من العمر واعانى من هشاشة العظام,فما العلاج من الاعشاب الطبيعية؟

1- الكرنب : يحتوى الكرنب على مادة البورون وهو بذلك يعمل على المحافظة على الكتلة العظمية ومنع تهششها.

2- فول الصويا : يحتوى على الجينيستين وهو نوع من الاستروجين النباتى والاستروجين يحافظ على العظام ويعمل على منع امراض القلب,مع محافظته على العظام يعمل على صلابتها وتقويتها.

3- الفلفل الاسود : يحتوى الفلفل الاسود على اربع مواد مضادة للهشاشة وتمنعها ويمكن رش الفلفل الاسود على الحساء او السلطة.

4- البقدونس : يحتوى البقدونس على المواد المقوية للعظام كالبورين والفلورين.ويمكن تناول اوراقه واعواده مباشرة او هرشها مع اضافة زيت الزيتون عليها.

5- الزنجبيل : يمنع الزنجبيل تآكل العظام ويحسن من التهاباتها وهى من المسببات للهشاشة فيمكن للزنجبيل الوقاية من هشاشة العظام وعلاج فعال لالالم المفاصل.

6- فواكه الهشاشة : الاناناس والجريب فروت والجوز والتين واللوز والكيوى والموالح كالليمون والبرتقال لغناها بفيتامين (ج).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقاتكم تضيف لنا مثلما نضيف لكم ؛ فائق احترامنا لكم